ماهي الذات وما مفهوم الذات ؟!


ماهي الذات وما مفهوم الذات 

..

ذات الانسان هي انعكاس لكل ما بداخله وهي تمثل وجهته  في الحياة وقدراته وطموحاته, أي أنها تمثل نظرة الإنسان عن نفسه وقداراته ومهاراته , ذات الإنسان هي نتاج الخبرات التي يمر بها .

فالذاتهي الطابع الخاص للانسان  و مستوى الآداء مع مدى تأثره بالبيئة المحيطه به, بمعني اخر هي اعتقاد الشخص المكون عن نفسه أو تقييمه لنفسه من حيث إمكانياته ومنجزاته وأهدافه ومواطن قوته وضعفه وعلاقاته بالآخرين ومدى استقلاليته واعتماده على نفسه.

والذات تتشكل تلقائيا نتيجة لعلاقة الفرد بالمجتمع والبيئة.
والذات مخيره دوما وليست مسيرة قال تعالي :-  (وهديناه النجدين )سورة البلد آيه ( 10) , وقال أيضا ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها ) سورة الشمس آيه (8).

والذات لديها قابلية كبيرة للإبداع وأخذ الطابع الخاص بها, فالذات البشرية هي ذات متفاعلة ، تتعامل وتتفاعل مع الذوات الأخرى.

والذات تؤثرفي غيرها وتتاثر أيضا,ولذلك يتفاوت تقدير الانسان لذاته.
 ولقد ظهرت الكثير من النظريات المختلفة التي تحاول فهم الإنسان عن طريق تصور عامل مساعد داخلي يتوسط بين داخل الإنسان وخارجه ، فظهرت مفهومات العقل والأنا والذات ، وقد ظهرت فكرة الذات في مجال علم النفس على يدوليم جيمس وسماها الأنا العملية ، وهي مجموعة ما يمتلكه الإنسان أو ما يستطيع أن يقول أنه له :-
 (جسمه ، سماته ، قدراته ، ممتلكاته المادية ، أسرته ، أصدقاؤه ، مهنته ) .


 وفي علم النفس الحديث تطور مفهوم الذات وأصبح يعني جانبين : -
الذات كموضوعية أي معرفة الفرد لذاته وتقييمه لها ، والذات كعملية أي كحركة ، وكفعل ، وكنشاط ، وكمجموعة من النشاطات والعمليات العقلية كالتفكير و الإدراك و التذكر .
كما يلعب مفهوم الذات دوراً محورياً في تشكيل سلوك الفرد وإبراز سماته المزاجية، فكل منا يسلك الطريقة التي تتفق مع مفهومه عن ذاته، فإذا كان مفهومي عن ذاتي أنني رزين ووقور فمن الصعب توقع أن يصدر عني سلوك يختلف عن ماتفرضه الرزانة، وما يفرضه الوقار، وإذا كان مفهومي عن ذاتي أنني مريض ضعيف البنية فأغلب الظن أنني لن أشارك في أنشطة تتطلب كفاءة بدنية أو جهد جسماني، وإن مفهومناعن ذاتنا يحكم سلوكنا بشكل واضح سواء كان هذا المفهوم صحيحاً أوخاطئا .
لا تنس التعليق علي الموضوع




غرد لأصحابك في تويتر :)

شارك عبر جوجل بلس ;)


شير علي الفيس بوك ( )

دعوة علي تويتر
دعوة علي الفيس

No comments :

About

test لعام 2013 كل الحقوق محفوظة لدي . تم التعريب فريق علوم العرب ~ تم تحويلها أونجو جاوا

Scroll to top